منتديات بدار للتواصل الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بدار موقع يشرف عليه الشيخ حسين عليان وهو موقع هادف للتواصل الثقافي .. ملاحظاتكم تهمنا ومشاركتكم تثرينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان Ia11 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان Dudo10جريدة النهارجريدة اللواءجريدة المستقبلجريدة السفيرجريدة الجمهوريةجريدة الديارجريدة الشرقجريدة البلدمجلة الشراعجريدة الأنوارجريدة الحياةجريدة الشرق الأوسطجريدة البناءجريدة الأخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
الزوار الكرام أهلاً بكم في منتديات بدار
clavier arabe
وعلم آدام الأسماء
هدف المجالس الحسينية
صلاة الجماعة برج رحال
مقطع من كلمة في ألمانيا
عاشوراء 2004 اليوم الأول
شهر رمضان المحاضرة 23
للمشاركة على تويتر
بحث مخصص
المواضيع الأخيرة
» مجدداً نخشى تراكم مواد التفجير
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime3/9/2020, 10:42 am من طرف rami

» صورة الله في ذهن الطفل مرتبطة بثقافة المربي
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime23/4/2020, 12:18 pm من طرف rami

» رسالة مفتوحة الى معالي وزير الصحة الدكتور حمد حسن
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime12/4/2020, 1:08 pm من طرف rami

» الإصفاء لأهل العلم والمعرفة
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime16/3/2020, 11:31 pm من طرف rami

» موقف رجال الدين من التعامل مع موقع فيس بوك
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime26/9/2017, 1:15 pm من طرف rami

» عاشوراء اليوم ودورها في نفوس الشباب!
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime26/9/2017, 1:11 pm من طرف rami

» خدمات رائدة
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime27/7/2016, 7:10 pm من طرف rami

» سورة الأنعام
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 1:00 am من طرف rami

» سورة المائدة
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 12:52 am من طرف rami

» سورة آل عمران
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 12:49 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية (من الآية 191 وحتى الآية 286 آخر السورة)
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 12:39 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية من الآية 1 وحتى 190
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime17/7/2016, 12:17 pm من طرف rami

» ذكرى أسبوع المرحوم علي الشيخ موسى عليان
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime7/3/2016, 5:15 pm من طرف rami

» لم يولد رغم شدة الطلق
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime29/10/2015, 8:39 pm من طرف rami

» مطبعة الجنوب
 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime20/7/2015, 8:55 pm من طرف rami


 

  حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rami
Admin
rami


عدد المساهمات : 436
نقاط : 1385
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان Empty
مُساهمةموضوع: حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان    حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime12/5/2013, 12:40 pm

 حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان

عرفت ان الإنسان يولد من رحم أمه ويدخل هذه الحياة وهو لا يعلم شيئاً . ويبدأ بالتعلم بشكل تدريجي فيحصل  على العلم أولاً من خلال حواسه .
مثلاً : يلمس فَيَحصل لديه العلم بالبرودة او الحرارة .
ويشم فيميز بين الحلو والمر ..
وهكذا يبدأ الإنسان بالتعلم وفق القدرات التي منحه الله تعالى إياها .
وبعد ذلك تنمو مدارك الإنسان فيمزج بين الصور والانطباعات الموجودة في ذهنه فيميز الطول والعرض والنور والظلمة ويُجسم في خياله صوراً لأشاء سمع عنها ولم يراها .
ويتوسع الإنسان أكثر بحسب نموه الطبيعي فيدرك ما لا مادة له ولا مقدار مثل الحب والبغض والخوف والحزن والسعادة والسرور …
وبعد ذلك يصل الإنسان إلى مرتبة العلم الحضوري فيحلل المعلومات والانطباعات بواسطة العقل الذي يميزه عن بقية المخلوقات في هذه الدنيا . ومن خلال عقله يتحرك في بناء حياته العلمية والعملية ، فإن أحسن الاستفادة بلغ أعلى مراتب السمو والرفعة وأن اساءها سقط في مستنقعات الجهل والانحراف .
ومن أجل التعرف على المواقع التي تمنح الانسان فرصة الاستفادة في تكوين شخصيته السامية نذكر الأماكن التي تشكل المدرسة التأهيلية والتدريبية له .

أولاً : المدرسة الاسرية :
تتكفل هذه المدرسة بعلوم الآداب والأخلاق والتدريب على امتلاك عناصر الخير وتفعيلها وإجتناب عناصر الشر وهجرانها .

ثانياً : المدرسة العصرية :
يتعلم الانسان في هذه المدرسة علوماً عديدة ومختلفة بدأً من فنون القراءة والكتابة وصولاً الى أعلى مراتب تغذية الفكر وصقله بالعلوم والمعارف . ومن هنا ينطلق في بناء شخصيته العلمية وتحويلها الى شخصية منتجة .

ثالثاً: المدرسة الحياتية :
هذه المدرسة تمكن الإنسان من الاستفادة من تجاربه وتجارب الآخرين في هذه الحياة فيأخذ النافع ويترك المضر . ويدرك أن تحمل المسؤولية لا يمكن أن يكون دفعة واحدة ، فلا بد من التدرج لمزيدٍ من الخبرة والنجاح في مسيرته العلمية وتطبيق ما يحمل من نظريات وتطلعات تخدم المجتمع الإنساني .
وبدخول الإنسان في مرحلة التطبيق يدرك بأنها أدق وأصعب من التنظير بكثير .
ثم ان امتلاك العلوم غير كافٍ في بناء شخصية الإنسان ، فالعلم أحد الركائز المهمة في مسيرته الا أن جانباً آخراً  يحتاجه  وهو بالغ الأهمية نعرضه تحت العنوان التالي :

_ بناء الذات :
إذاً العلوم التي اكتسبها الإنسان من مدارس ومصادر كثيرة ومتعددة غير كافية ليكون إنساناً ناجحاً  فإلى جانب كل ذلك هو بحاجة الى بناء ذاته على الأخلاق والآداب والسلوكيات الحسنة 0
وهنا يدخل الإنسان مدرسة (الجهاد الأكبر) و هذه المدرسة يعيش فيها الصراع مع ذاته فإن حقق الانتصار فاز بالشخصية القيادية التي تمكنه من العلاقة مع التنوع البشري في هذه الحياة والمطلوب في مدرسة (الجهاد الأكبر) ، أن يمتلك صفاتٍ ويحرر نفسه من أُخرى 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bedar.alafdal.net https://www.facebook.com/mr.alayan
 
حصول الإنسان على العلم / بقلم الشيخ حسين عليان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإنسان بين النجاح والفشل ـ بقلم الشيخ حسين عليان
» العلم طريق النجاة / بقلم الشيخ حسين عليان 1987م
» حاجة الإنسان لإقامة علاقة مع بني جنسه / بقلم الشيخ حسين عليان
» - الرياء في طلب العلم / الشيخ حسين عليان
» الرياء / بقلم الشيخ حسين عليان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدار للتواصل الثقافي :: الشرائع الدينية :: تربية النفس وترويضها على الخير-
انتقل الى: