منتديات بدار للتواصل الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بدار موقع يشرف عليه الشيخ حسين عليان وهو موقع هادف للتواصل الثقافي .. ملاحظاتكم تهمنا ومشاركتكم تثرينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخولمدينة جبيل ـ لبنان Ia11مدينة جبيل ـ لبنان Dudo10جريدة النهارجريدة اللواءجريدة المستقبلجريدة السفيرجريدة الجمهوريةجريدة الديارجريدة الشرقجريدة البلدمجلة الشراعجريدة الأنوارجريدة الحياةجريدة الشرق الأوسطجريدة البناءجريدة الأخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
الزوار الكرام أهلاً بكم في منتديات بدار
clavier arabe
وعلم آدام الأسماء
هدف المجالس الحسينية
صلاة الجماعة برج رحال
مقطع من كلمة في ألمانيا
عاشوراء 2004 اليوم الأول
شهر رمضان المحاضرة 23
للمشاركة على تويتر
بحث مخصص
المواضيع الأخيرة
» مجدداً نخشى تراكم مواد التفجير
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime3/9/2020, 10:42 am من طرف rami

» صورة الله في ذهن الطفل مرتبطة بثقافة المربي
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime23/4/2020, 12:18 pm من طرف rami

» رسالة مفتوحة الى معالي وزير الصحة الدكتور حمد حسن
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime12/4/2020, 1:08 pm من طرف rami

» الإصفاء لأهل العلم والمعرفة
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime16/3/2020, 11:31 pm من طرف rami

» موقف رجال الدين من التعامل مع موقع فيس بوك
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime26/9/2017, 1:15 pm من طرف rami

» عاشوراء اليوم ودورها في نفوس الشباب!
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime26/9/2017, 1:11 pm من طرف rami

» خدمات رائدة
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime27/7/2016, 7:10 pm من طرف rami

» سورة الأنعام
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime18/7/2016, 1:00 am من طرف rami

» سورة المائدة
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime18/7/2016, 12:52 am من طرف rami

» سورة آل عمران
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime18/7/2016, 12:49 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية (من الآية 191 وحتى الآية 286 آخر السورة)
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime18/7/2016, 12:39 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية من الآية 1 وحتى 190
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime17/7/2016, 12:17 pm من طرف rami

» ذكرى أسبوع المرحوم علي الشيخ موسى عليان
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime7/3/2016, 5:15 pm من طرف rami

» لم يولد رغم شدة الطلق
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime29/10/2015, 8:39 pm من طرف rami

» مطبعة الجنوب
مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime20/7/2015, 8:55 pm من طرف rami


 

 مدينة جبيل ـ لبنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rami
Admin
rami


عدد المساهمات : 436
نقاط : 1385
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مدينة جبيل ـ لبنان Empty
مُساهمةموضوع: مدينة جبيل ـ لبنان   مدينة جبيل ـ لبنان I_icon_minitime16/1/2012, 7:47 pm

مدينة جبيل ـ لبنان

جبيل بلدة لبنانية ساحلية تقع على بعد 37 كيلومتر إلى الشمال من بيروت، وهي اليوم مدينة مزدهرة تعجّ شوارعها بالمارة وترتفع فيها الأبنية الحديثة الشاهقة. غير أن أحيائها القديمة ما تزال تضج بمعالم تاريخها الوسيط وبذكريات تاريخها القديم الذي يرقى إلى العصر الحجري الحديث، وهي ذكريات أبرزتها الحفريات الأثرية إلى حدّ باتت معه جبيل من أشهر المواقع الأثرية في المنطقة على الإطلاق
تُعتبر جبيل من أقدم المدن في العالم ومن بين المواقع القليلة التي استمرّ عمرها منذ إنشائها حتى اليوم. وفيما اعتبر الفينيقيون أن مؤسسها كان الأهم "إيل" نفسه، فقد أظهرت الحفريات الأثرية التي أجريت فيها أن بداياتها تعود إلى أواخر الألف السادس قبل الميلاد
عُرفت جبيل في العصور القديمة باسم "جُبلا" و"جبل" فيما كان يُطلق على المنطقة الساحلية التي تقوم فيها اسم "كنعان" غير أن الإغريق في الألف الأول ق.م.، ومن بعدهم الرومان، أطلقوا على الساحل اسم "فينيقيا" كما أطلقوا على المدينة اسم "بيبلوس". ويبدو أنهم اشتقوا هذه التسمية الجديدة من الكلمة التي كانت تعني في لغتهم "البردي"، نظراً لارتباط جبيل بتجارة البردي المستورد من مصر
ـ تاريخ جبيل
منذ حوالي 7000 سنة، أي في غضون العصر الحجري الحديث، أنشأت جماعات من الصيادين مُستقراً لها على شاطئ المتوسط، فكان هذا المُستقر بمثابة القرية البدائية التي أصبحت في ما بعد جبيل. وقد كشفت الحفريات عن بقايا هذه القرية التي تتمثل بأكواخ ذات حجرة واحدة رُصفت أرضيتها ببلاط من الكلس. وقد عُثر في هذه الأكواخ على عدد من الأدوات والأسلحة الظرّانية التي تعود إلى تلك الحقبة
واستمر نمط العيش هذا في أثناء الحقبة التالية، أي في الألف الرابع ق.م.، التي عرف الإنسان فيها طرق النحاس إلى جانب أدواته الحجرية، وهي الفترة التي يُطلق عليها اسم "العصر الإنيوليتي". بيد أن الحفريات أظهرت نمطاً جديداً من العادات الجنائزية تمثلت بدفن الموتى مع بعض متاعهم في جرار كبيرة
وما أن حلت بدايات الألف الثالث ق.م.، حتى شهدت جبيل ازدهاراً كبيراً بفضل تجارة الأخشاب التي كانت تصدرها إلى أنحاء المتوسط الشرقي، ولا سيما إلى مصر، حيث كان المصريون يفتقدون الخشب اللازم لبناء سفنهم ومعابدهم ولضرورات طقوسهم الجنائزية. وكانت جبيل تحصل مقابل أخشابها على الأواني والحلي المصرية المصنوعة من الذهب والمرمر، بالإضافة إلى لفائف البردي ونسيج الكتان
ما لبثت فترة الازدهار تلك أن انحسرت في نهايات الألف الثالث ق.م. أن تعرّضت جبيل إلى الغزو والحريق من قبل بعض القبائل الأموريّة. وما أن تخلى القادمون الجدد عن بداوتهم واستقروا حتى أعادوا إعمار المدينة كما أعادوا التواصل التجاري مع مصر إلى سابق عهده. وجدير بالذكر أن مدافن جبيل الملكيّة التي أبرزت الحفريات مدى ثرائها تعود بمجملها إلى تلك الفترة، مما يُشير إلى الازدهار الذي حققته جبيل في ظلّ الحكم الأموري
وما أن أشرف الألف الثاني على الانتهاء حتى اجتاحت المتوسط الشرقي جماعات غريبة يطلق عليها المؤرخون اسم "شعوب البحر". فاستقرت أعداد منها على سواحل بلاد كنعان الجنوبية، ويبدو أن القادمين الجدد كانوا في أساس نشر المعارف البحريّة والملاحة بين شعوب المنطقة التي أطلق عليها في ما بعد اسم فينيقيا
كان كتبة جبيل في تلك الأثناء قد توصلوا إلى اختراع نمط جديد في الكتابة من خلال اعتماد رمز لكل صوت من الأصوات، مستبعدين الأسلوب المقطعيّ والرموز المسمارية أو الهيروغليفية التقليدية. فكانت أبجديتهم الصوتية النسخيّة بمثابة ثورة في مجال التدوين، لا سيما بعد أن أخذها عنهم الإغريق ومن بعدهم الرومان، فأصبحت بالتالي أساساً لجميع الأبجديات المعاصرة. ومن بين أقدم النصوص التي اعتُمدت في كتابتها الأبجدية الفينيقية الكتابة المرموقة على ناووس "أحيرام" ملك جبيل الذي يُعتبر بحق جوهرة المتحف الوطني في بيروت
في غضون الألف الأول ق.م.، وعلى الرغم من الاجتياحات المتكررة التي شهدها الساحل الفينيقي على أيدي الأشوريين والبابليين والفرس، ظلت تجارة جبيل تؤمن لأهلها نوعاً من الاستقرار والازدهار. وقد عُثر في حفريات المدينة على بقايا تعود إلى تلك الحقبة. بيد أن أبرز هذه البقايا على الإطلاق القلعة الفارسيّة (550-330 ق.م.) التي ما تزال جدرانها منتصبة إلى جانب السور القديم، مما يُشير إلى الدور الذي لعبته جبيل على خارطة النظام الدفاعي الفارسي في المتوسط الشرقي
على أثر فتوحات الإسكندر الكبير، وفي أثناء الفترة المتأغرقة التي تلتها (330-64 ق.م.)، تأغرقت جبيل كما تأغرقت سائر مدن المنطقة، وأصبحت اللغة والثقافة الإغريقيتين مُثلاً تحتذي بها طبقات المجتمع العليا، وذلك حتى ما بعد سيطرة الرومان عليها
وفي أواسط القرن الأول ق.م.، احتلّ الرومان سواحل فينيقيا بقيادة "بومبيوس"، واستمرّوا في حكم البلاد فترة تزيد عن أربعة قرون ونصف القرن (64 ق.م.-395 ب.م.) وقد ازدانت جبيل في أيامهم بالمعابد والحمامات وسائر البُنى المدُنية كما شُقت فيها الشوارع ذات الأروقة
أما من الفترة البيزنطيّة (395-637)، فلم يبقَ في جبيل أثرٌ يُذكر. وقد يعود السبب في ذلك إلى استعمال أبنية تلك الفترة كمقالع لاستخراج الحجارة المقصوبة التي استُعملت في إنشاء عمائر الفترات اللاحقة
وفي العصر العربي، بُعيد عام 637، كانت جبيل قد أصبحت مدينة صغيرة هادئة وقد أخذت أهميتها تتضاءل حتى بداية القرن الثاني عشر عندما سقطت في أيدي الصليبيين. فقد احتلها هؤلاء عان 1104، وحوّلوها عام 1109 إلى إقطاع وراثي تابع لكونتيّة طرابلس، عهدوا به إلى أسرة "أمبرياتشي" الجنويّة. وفي تلك الفترة أقيمت في جبيل قلعتها المشهورة التي تمّ بناؤها بحجارة ومواد تمّ اقتلاعها من عمائر المدينة العائدة إلى العصور السابقة
أما في عهد المماليك والعثمانيين، فقد ضمُر شأن جبيل وتحوّلت إلى قرية صغيرة شبه خالية من السكان يكسو الغبار والتراب عمائرها القديمة
ـ الحفريات الأثرية
مع مرور الزمن أخذت الطبقات السكنية المتعاقبة في موقع جبيل تتحول إلى تلّ ترابي بلغ ارتفاعه نحو اثني عشر متراً وقد أقيمت فوقه المنازل وانتشرت في ارجائه البساتين. وفي سنة 1860، زار العالم الفرنسي "إرنست رينان" موقع جبيل وأجرى فيه بعض الاستكشافات والحفريات المحدودة. غير أن البحث الجدي عن آثار المدينة لم يجرِ إلا في نهاية الحرب العالميّة الأولى، عندما قام عالم العاديّات المصريّة "بيار مونتيه" بين عامي 1921-1924 بإجراء حفريات واسعة مكّنته من ابراز التواصل الحضاري بين جبيل ومصر الفرعونيّة. وفي عام 1925، تسلم ادارة الحفريات في الموقع الأثري الفرنسي "موريس دينان"، وبقي يعمل فيه لحساب المديريّة العامة للآثار اللبنانية حتى عام 1975، بحيث تمكّن من نفض الغبار عن الجزء الأكبر من تاريخه وآثاره
ـ جبيل اليوم
مدينة حديثة بقلب قديم! تلك حال جبيل اليوم حيث يمتزج التراث بالحداثة وحيث المرفأ القديم والقلعة والكنائس المعقودة تتجاور والأبنية ذات الواجهات الزجاجيّة
غير أنك إذا أردت التمتّع بأجواء جبيل، عليك أن تلجَ أزقتها القديمة حيث يطالعك سكانها بحسن ضيافتهم المعهودة، فيعرّفونك بمزايا مدينتهم وأسرارها.
أما إذا أردت تعرّف ماضي جبيل السحيق، فما عليك إلا أن تصعد إلى قمة القلعة أو تسير على قدميك عبر دروب سلكها الكثيرون قبلك، لتشمل بنظرك أو تلمس بيدك ما خلفته فيها القرون الماضية
وبعد زيارتك آثار المدينة، عرّج على متحف الشمع القريب لإلقاء نظرة على بعض مشاهد الحياة اللبنانية الريفية
غير أن جبيل لا تكتفي بهذا وحسب، فمطاعمها ومقاهيها وفنادقها ومحلاتها التجاريّة، ولا سيما منها تلك المعدّة لبيع التذكارات، فقد أعدّت لزوارها استقبالاً رائعاً ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bedar.alafdal.net https://www.facebook.com/mr.alayan
 
مدينة جبيل ـ لبنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن المحافظة على السلطة في لبنان
» عاصمة لبنان بيروت
» لبنان مختبر الحوار والحضارات
» شباب لبنان بين الإقامة القاتلة والهجرة المرة ـ بقلم الشيخ حسين عليان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدار للتواصل الثقافي :: شارك هنا :: التعرف على لبنان-
انتقل الى: