منتديات بدار للتواصل الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بدار موقع يشرف عليه الشيخ حسين عليان وهو موقع هادف للتواصل الثقافي .. ملاحظاتكم تهمنا ومشاركتكم تثرينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخولالمذهب الحنفي Ia11المذهب الحنفي Dudo10جريدة النهارجريدة اللواءجريدة المستقبلجريدة السفيرجريدة الجمهوريةجريدة الديارجريدة الشرقجريدة البلدمجلة الشراعجريدة الأنوارجريدة الحياةجريدة الشرق الأوسطجريدة البناءجريدة الأخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
الزوار الكرام أهلاً بكم في منتديات بدار
clavier arabe
وعلم آدام الأسماء
هدف المجالس الحسينية
صلاة الجماعة برج رحال
مقطع من كلمة في ألمانيا
عاشوراء 2004 اليوم الأول
شهر رمضان المحاضرة 23
للمشاركة على تويتر
بحث مخصص
المواضيع الأخيرة
» مجدداً نخشى تراكم مواد التفجير
المذهب الحنفي I_icon_minitime3/9/2020, 10:42 am من طرف rami

» صورة الله في ذهن الطفل مرتبطة بثقافة المربي
المذهب الحنفي I_icon_minitime23/4/2020, 12:18 pm من طرف rami

» رسالة مفتوحة الى معالي وزير الصحة الدكتور حمد حسن
المذهب الحنفي I_icon_minitime12/4/2020, 1:08 pm من طرف rami

» الإصفاء لأهل العلم والمعرفة
المذهب الحنفي I_icon_minitime16/3/2020, 11:31 pm من طرف rami

» موقف رجال الدين من التعامل مع موقع فيس بوك
المذهب الحنفي I_icon_minitime26/9/2017, 1:15 pm من طرف rami

» عاشوراء اليوم ودورها في نفوس الشباب!
المذهب الحنفي I_icon_minitime26/9/2017, 1:11 pm من طرف rami

» خدمات رائدة
المذهب الحنفي I_icon_minitime27/7/2016, 7:10 pm من طرف rami

» سورة الأنعام
المذهب الحنفي I_icon_minitime18/7/2016, 1:00 am من طرف rami

» سورة المائدة
المذهب الحنفي I_icon_minitime18/7/2016, 12:52 am من طرف rami

» سورة آل عمران
المذهب الحنفي I_icon_minitime18/7/2016, 12:49 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية (من الآية 191 وحتى الآية 286 آخر السورة)
المذهب الحنفي I_icon_minitime18/7/2016, 12:39 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية من الآية 1 وحتى 190
المذهب الحنفي I_icon_minitime17/7/2016, 12:17 pm من طرف rami

» ذكرى أسبوع المرحوم علي الشيخ موسى عليان
المذهب الحنفي I_icon_minitime7/3/2016, 5:15 pm من طرف rami

» لم يولد رغم شدة الطلق
المذهب الحنفي I_icon_minitime29/10/2015, 8:39 pm من طرف rami

» مطبعة الجنوب
المذهب الحنفي I_icon_minitime20/7/2015, 8:55 pm من طرف rami


 

 المذهب الحنفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rami
Admin
rami


عدد المساهمات : 436
نقاط : 1385
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

المذهب الحنفي Empty
مُساهمةموضوع: المذهب الحنفي   المذهب الحنفي I_icon_minitime3/4/2011, 11:38 pm

المذهب الحنفي

المذهب الحنفي هو المذهب الذي ينسب إلى مؤسسه الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت الفقيه الكوفي الذي تأثر بمن قبله من علماء أهل الرأي. وكان أبو حنيفة يفتح الباب على مصراعيه أمام العمل بالقياس ـ أي الرأي بمعناه الخاص ـ أما السُّنة فلا يقبلها إلا بشروط مشددة. لذا يطلق على أصحاب هذا المذهب ¸مذهب أهل الرأي•، إذ إنهم يعطون حرية للعقل بكثرة استعمال القياس والرأي؛ وكان لأتباع أبي حنيفة وتلاميذه المشهورين مثل أبي يوسف ومحمد الشيباني والإمام زفر بن الهذيل والحسن ابن زياد اللؤلؤي الفضل في إثراء المذهب الحنفي وتوسيع مسائله ومجالات تطبيقه.
انتشار المذهب : لعل من أهم العوامل التي أدت إلى انتشار هذا المذهب في الماضي، هو تولي القضاة من الحنفية مهام القضاء في الدولة العباسية. فلما تولى أبو يوسف ـ تلميذ أبي حنيفة ـ منصب قاضي القضاة عام 170هـ في الدولة العباسية، بذل جهوداً كبيرة في نشر المذهب الحنفي في كل أنحاء الدولة العباسية. وقد استمر الحال كذلك إلى ما بعد انهيار الدولة العباسية؛ فقد اتخذته الدول الشرقية التي استقلت عن العباسيين ـ مثل السلاجقة وآل بويه وغيرهم ـ مذهباً لهم في القضاء والعبادات، حيث كانت ثقافتهم الإسلامية مستمدة من هذا المذهب ولا يعرفون غيره.
ودخل هذا المذهب إلى بلاد إفريقيا الشمالية مثل: ليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب عن طريق عبدالله بن فروخ وتلاميذه من بعده، وكذلك عن طريق أسد بن الفرات بن سنان. ومع أن هذا المذهب دخل بلاد الأندلس، إلا أنه لم يدم طويلاً لأن المذهب المالكي كان قد تغلغل في نفوس الأمراء والعامة.
أما في مصر، فقد انتشر هذا المذهب في عهد المهدي، عندما تولى القضاء فيها إسماعيل بن اليسع عام 164هـ، ثم انتشر وتوسع ثانية في عهد صلاح الدين الأيوبي بعد أن خفت سطوته في عهد الفاطميين الذين حاربوا هذا المذهب . وكان أكثر ظهوراً في أواخر عهد الدولة الأيوبية. واستمر في قوة الدفع هذه حتى في عهد دولة الشراكسة ودولة العثمانيين اللتين أصبح فيهما هذا المذهب مذهب الحكام وبالتالي القضاة، ورغب فيه العلماء وكثير من أهل العلم لأنه كان الطريق لتولي منصب القضاء. وكان أن دخل هذا المذهب طور التقنين في مصر؛ فأصبح قانوناً يعمل به في كثير من أمور القضاء وخاصة ما يتعلق منها بقضايا الأحوال الشخصية، ولا يزال يعمل بذلك في مصر حتى اليوم.
وكان المذهب الحنفي متمكناً في الشام وما حولها ـ ولا يزال هو الغالب فيها ـ وكذلك في بلاد العراق التي كان ينازعه فيها أحياناً المذهب الشافعي. كما انتشر في بلاد: أرمينيا، وأذربيجان، والهند، والصين حيث لا منافس له في بلاد الهند والصين، ويكاد يكون هو المنفرد فيهما.
أما في بلاد الحجاز واليمن ودول الجزيرة العربية، فليس فيها إلا القليل ممن يتبعون هذا المذهب، لعل أكثرهم من الوافدين من المسلمين وليسوا من سكان البلد الأصليين. ولا يوجد إلا فئة قليلة تتبع هذا المذهب اليوم في بلدان الشمال الإفريقي. أما في مصر، وإن كانت الغلبة للفقه الشافعي ثم المالكي في الجنوب، إلا أن هناك عدداً كبيراً من عامة الناس يتبعون هذا المذهب، وهو بالطبع مذهب الدولة المتبع في الفتوى.
وللمذهب الحنفي انتشار واسع وغلبة مطلقة في: تركيا، وألبانيا، وبلاد البلقان (البوسنة والهرسك وكوسوفو) وأفغانستان وتركستان والهند وباكستان وبلاد القوقاز والبرازيل.
أدلة الأحكام عند الأحناف : الأدلة الفقهية عند الأحناف، أو الأصول التي يستنبطون منها الأحكام سبعة (أ) القرآن (ب) السنة (جـ) الإجماع (د) قول الصحابي (هـ) القياس (و) الاستحسان (ز) العرف.
في القرآن، روي أن أبا حنيفة كان قد أفتى بجواز قراءة القرآن في الصلاة بغير العربية، ويقال إنه رجع عن هذا الرأي. والسبب في رأيه الأول كان كثرة الداخلين في الإسلام من غير العرب الذين لا يحسنون النطق بالعربية.
وفي السنة، فإن الأحناف يقسمون الأحاديث النبوية إلى أقسام: (أ) المتواتر؛ وهو عندهم حجة قد رواه قوم لا يتوهم تواطؤهم على الكذب لكثرتهم وعدالتهم (ب) مشهور؛ وهو ما نزل عن المتواتر في أول سنده فقط، ثم انتشر فصار ينقله قوم لا يتوهم تواطؤهم على الكذب في القرون الثلاثة الأولى (جـ) آحاد؛ وهو كل حديث ليس بمتواتر ولا مشهور، وهو يفيد الظن. واحتج الأحناف به وعدلوا آراءهم على مقتضاه، وهو عندهم يقبل في أمور الدين (د) مرسل؛ وهو حجة معتمدة في هذا المذهب (هـ) ضعيف . ومن المعلوم أن عامة الفقهاء والمحدثين يقولون إن الأحكام الشرعية لا يصلح لبنائها الحديث الضعيف، إلا أن الحنابلة ذهبوا إلى بناء الأحكام الشرعية على الضعيف وقدموه على الرأي والقياس.
وفي الإجماع، يعتبر الأحناف هذا المبدأ أصلاً من أصول فقهم، ويبنون عليه اجتهاداتهم. وهذا الإجماع عندهم نوعان : إجماع صريح ، وإجماع سكوتي (ضمني). فالصريح بالقول أو الفعل. أما السكوتي (الضمني) فهو أن ينتشر بين المجتهدين أن بعضهم قد ذهب إلى رأي اجتهادي بالقول أو بالعقل، وتنقضي مدة التأمل ، ويسكت الجميع عن الاعتراض على هذا الرأي أو مخالفته.
أما فيما يختص بقول الصحابي، فإن الأحناف يعتبرونه واجب الاتباع. وقول الصحابي عند الأحناف حجة، وهو مقدم على القياس. وقد كان لاجتهاد أبي حنيفة وطريقته في فهم الأحاديث أن يكثر من القياس ويفرع منها الفروع ؛ لأنه كان يفترض المسائل التي لم تقع افتراضاً، ويستنبط لها أحكامها ، ويعمم هذه الأحكام ، ومن ثم يطبقها على المسائل التي افترضها ، حتى اعتبر من أول الفقهاء الذين أكثروا من الفقه الافتراضي.
أما فيما يتعلق بالاستحسان، فإن الأحناف يكثرون منه ، وهو عندهم أربعة أقسام (أ) استحسان السنة ؛ وهو العدول عن حكم القياس إلى حكم مخالف ثبت بالسنة (ب) استحسان إجماع؛ وهو العدول عن مقتضى القياس إلى حكم آخر انعقد عليه الإجماع (جـ) الاستحسان القياسي؛ وهو العدول عن حكم القياس الظاهر إلى حكم قياس آخر أدق وأخف وأقوى حجة (د) استحسان الضرورة؛ وهو العدول عن حكم القياس لضرورة موجبة، أو مصلحة معتبرة دفعاً للمشقة والحرج.
ويعتبر الأحناف العرف أصل من أصول الاستنباط، وأنه يقوم بمثابة الدليل حيث لا يوجد دليل شرعي من الكتاب أو السنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bedar.alafdal.net https://www.facebook.com/mr.alayan
 
المذهب الحنفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المذهب الزيدي
» المذهب الإسماعيلي
» المذهب الشافعي
» المذهب الحنبلي
» نبذه عن المذهب المالكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدار للتواصل الثقافي :: شارك هنا :: الأديان والمذاهب-
انتقل الى: