منتديات بدار للتواصل الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بدار موقع يشرف عليه الشيخ حسين عليان وهو موقع هادف للتواصل الثقافي .. ملاحظاتكم تهمنا ومشاركتكم تثرينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخولالإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان Ia11الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان Dudo10جريدة النهارجريدة اللواءجريدة المستقبلجريدة السفيرجريدة الجمهوريةجريدة الديارجريدة الشرقجريدة البلدمجلة الشراعجريدة الأنوارجريدة الحياةجريدة الشرق الأوسطجريدة البناءجريدة الأخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
الزوار الكرام أهلاً بكم في منتديات بدار
clavier arabe
وعلم آدام الأسماء
هدف المجالس الحسينية
صلاة الجماعة برج رحال
مقطع من كلمة في ألمانيا
عاشوراء 2004 اليوم الأول
شهر رمضان المحاضرة 23
للمشاركة على تويتر
بحث مخصص
المواضيع الأخيرة
» مجدداً نخشى تراكم مواد التفجير
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime3/9/2020, 10:42 am من طرف rami

» صورة الله في ذهن الطفل مرتبطة بثقافة المربي
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime23/4/2020, 12:18 pm من طرف rami

» رسالة مفتوحة الى معالي وزير الصحة الدكتور حمد حسن
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime12/4/2020, 1:08 pm من طرف rami

» الإصفاء لأهل العلم والمعرفة
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime16/3/2020, 11:31 pm من طرف rami

» موقف رجال الدين من التعامل مع موقع فيس بوك
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime26/9/2017, 1:15 pm من طرف rami

» عاشوراء اليوم ودورها في نفوس الشباب!
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime26/9/2017, 1:11 pm من طرف rami

» خدمات رائدة
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime27/7/2016, 7:10 pm من طرف rami

» سورة الأنعام
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 1:00 am من طرف rami

» سورة المائدة
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 12:52 am من طرف rami

» سورة آل عمران
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 12:49 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية (من الآية 191 وحتى الآية 286 آخر السورة)
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime18/7/2016, 12:39 am من طرف rami

» سورة البقرة مدنية من الآية 1 وحتى 190
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime17/7/2016, 12:17 pm من طرف rami

» ذكرى أسبوع المرحوم علي الشيخ موسى عليان
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime7/3/2016, 5:15 pm من طرف rami

» لم يولد رغم شدة الطلق
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime29/10/2015, 8:39 pm من طرف rami

» مطبعة الجنوب
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime20/7/2015, 8:55 pm من طرف rami


 

 الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rami
Admin
rami


عدد المساهمات : 436
نقاط : 1385
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان   الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان I_icon_minitime6/2/2011, 1:06 am

الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان

1ـ وَاعْلَمْ يَا بُنَيَّ أَنَّهُ لَوْ كَانَ لِرَبِّكَ شَرِيكٌ لَأَتَتْكَ رُسُلُهُ وَلَرَأَيْتَ آثَارَ مُلْكِهِ وَسُلْطَانِهِ وَلَعَرَفْتَ أَفْعَالَهُ وَصِفَاتِهِ وَلَكِنَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ كَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ لَا يُضَادُّهُ فِي مُلْكِهِ أَحَدٌ وَلَا يَزُولُ أَبَداً وَلَمْ يَزَلْ أَوَّلٌ قَبْلَ الْأَشْيَاءِ بِلَا أَوَّلِيَّةٍ وَآخِرٌ بَعْدَ الْأَشْيَاءِ بِلَا نِهَايَةٍ عَظُمَ عَنْ أَنْ تَثْبُتَ رُبُوبِيَّتُهُ بِإِحَاطَةِ قَلْبٍ أَوْ بَصَرٍ فَإِذَا عَرَفْتَ ذَلِكَ فَافْعَلْ كَمَا يَنْبَغِي لِمِثْلِكَ أَنْ يَفْعَلَهُ فِي صِغَرِ خَطَرِهِ وَقِلَّةِ مَقْدِرَتِهِ وَكَثْرَةِ عَجْزِهِ و عَظِيمِ حَاجَتِهِ إِلَى رَبِّهِ فِي طَلَبِ طَاعَتِهِ وَالْخَشْيَةِ مِنْ عُقُوبَتِهِ وَالشَّفَقَةِ مِنْ سُخْطِهِ فَإِنَّهُ لَمْ يَأْمُرْكَ إِلَّا بِحَسَنٍ وَلَمْ يَنْهَكَ إِلَّا عَنْ قَبِيحٍ
2ـ فَإِنِّي أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللَّهِ أَيْ بُنَيَّ وَلُزُومِ أَمْرِهِ وَعِمَارَةِ قَلْبِكَ بِذِكْرِهِ وَالِاعْتِصَامِ بِحَبْلِهِ وَأَيُّ سَبَبٍ أَوْثَقُ مِنْ سَبَبٍ بَيْنَكَ وَبَيْنَ اللَّهِ إِنْ أَنْتَ أَخَذْتَ بِهِ

الشرح :

1ـ واعلم يا بني أنه لو كان لربك شريك لأتتك رسله ... يستدل الإمام علي (ع) على وحدانية الله تعالى بالأثار الظاهرة والآيات المرسلة والمعجزات الخالدة التي هي من صنع الواحد الأحد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولداً ولم يكن له شريك في الملك ويبين ذلك بإسلوب منطقي مفاده البيان التالي : لو كان لله شريك لأرسل إلينا الرسل والأنبياء الذين يخبرون عن حاله وصفاته ولرآينا آثار ملكه وعرفنا سلطانه وهذا لم يثبت إلا لله وحده الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولداً كما وصف نفسه في محكم كتابه فقال :
                            بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
ويرشدنا الله تعالى في كتابه الكريم لفهم معادلة عقلية في الإستدلال على وحدانيته فيقول : لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (الأنبياء22)
ولفهم هذه المعادلة المنطقية نوضحها على الأساس التالي : لو كان لله شريك لأدت هذه الشراكة إلى الإختلاف والتنازع ولو لمرة واحدة على الأقل ولو حصل هذا الأمر  فإنه سيتسبب بخراب النظام الكوني  ولتوضيح الفكرة أكثر نضرب بعض الأمثلة : الإله حدد نظام شروق وغياب الشمس وفق نظام وتوقيت معين فلو رفض شريكه وأراد وضع نظام مختلف هنا يقع النزاع بينهما وهذا النزاع حتماً سيؤدي إلى خراب الكون من خلال ما يترتب عليه من لوازم عملية . ونفس المثل الذي ضربناه يجري في الخلق وإدارة شؤون كل الكائنات وتنظيم حركة الحياة في كل قضية من قضايا الوجود . تأمل في خلق السموات والأرض وما بينهما وتأمل في نفسك لتدرك هذه الحقيقة بالبرهان والدليل قال تعالى :  سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (فصلت53)
وقد اعتبر الله تعالى الشرك به من أعلى درجات الذنوب والمعاصي الخارجة عن كونها في دائرة العفو والمغفرة والتي يستحق مرتكبها النار . فقال تعالى : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (النساء48)
                                   معصية إبليس

أول مؤسس للمعصية والخروج عن طاعة الخالق ما فعله إبليس عندما طلب الله تعالى منه السجود للإنسان فينقل إلينا القرآن الكريم هذه الواقعة بصيغ متعددة في محكم كتابه ومنها قوله : وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (الكهف50)
ويقول تعالى في آية أخرى : وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (البقرة34)  
ويقول أيضاً : وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61الإسراء)  
وبذلك يكون إبليس أول مؤسس للمعصية والخروج عن طاعة الله تعالى ولمزيد من الفائدة نذكر هنا بعض ما قاله الإمام علي (ع) حول عصيان إبليس لأوامر الله تعالى فيقول :
فَاعْتَبِرُوا بِمَا كَانَ مِنْ فِعْلِ اللَّهِ بِإِبْلِيسَ إِذْ أَحْبَطَ عَمَلَهُ الطَّوِيلَ وَجَهْدَهُ الْجَهِيدَ وَكَانَ قَدْ عَبَدَ اللَّهَ سِتَّةَ آلَافِ سَنَةٍ لَا يُدْرَى أَ مِنْ سِنِي الدُّنْيَا أَمْ مِنْ سِنِي الْآخِرَةِ عَنْ كِبْرِ سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ فَمَنْ ذَا بَعْدَ إِبْلِيسَ يَسْلَمُ عَلَى اللَّهِ بِمِثْلِ مَعْصِيَتِهِ كَلَّا مَا كَانَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ لِيُدْخِلَ الْجَنَّةَ بَشَراً بِأَمْرٍ أَخْرَجَ بِهِ مِنْهَا مَلَكاً إِنَّ حُكْمَهُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الْأَرْضِ لَوَاحِدٌ وَمَا بَيْنَ اللَّهِ وَبَيْنَ أَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ هَوَادَةٌ فِي إِبَاحَةِ حِمًى حَرَّمَهُ عَلَى الْعَالَمِينَ.
                                        
عصيان الناس :

حدثنا القرآن الكريم عن بعض الأمم والشعوب الذين اختاروا طريق إبليس وكان مصيرهم الهلاك في الدنيا والنار في الآخرة ومنهم قوم نوح (ع) الذين لم يستجيبوا لدعوة نبيهم (ع) ورغم كل الصعوبات والمشقات تابع النبي (ع) دعوته في الناس لعبادة الله الواحد الأحد وكان يحاور قومه بالتي هي أحسن من غير أن يضيع فرصة واحدة فكان يبلغ رسالته باليل والنهار بالسر والعلن ولم يسقط أمام التهديدات والإشاعات وسائر أنواع الأذى . وبعد عشرات السنين من العمل المتواصل إنقطع أمله من إيمان قومه بما يدعوهم إليه فتوسل إلى الله تعالى وطلب منه العون لمعاقبة هؤلأ الكفار فاستجاب له ربه وأمره أن يصنع سفينة ويدعو المؤمنين للركوب فيها قبل أن يعم الطوفان أرجاء الأرض . وبالفعل أنجز النبي نوح (ع) صناعة السفينة بعد معاناة كبيرة وجمع من الحيوانات والطيور .. من كل نوع زوجين اثنين وفي هذا الوقت كان الكفار والمشركون يسخرون منه . إلى أن جاء اليوم الموعود فتلبدت السماء بالغيوم وعلا صوت الرعد وهبت العواصف والرياح تصفر في الصحراء ...
دبَ الخوف والرعب في قلوب الناس ولكنهم رغم كل ذلك رفضوا الركوب في السفينة ولم يصدقوا أن الغرق مصيرهم لا محالة . وكان من بين العاصين ابن النبي نوح (ع) الذي قال لأبيه سآوي إلى جبل يعصمني من الماء وينقل لنا القرآن ما جرى من حوارٍ بين النبي (ع) وابنه فيقول : وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ (42) قَالَ سَآَوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (هود43)  
وفي حوار النبي (ع) مع الله تبارك وتعالى وهو يسأله الرحمة في ولده فيقول : وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45) قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (هود46)
وانتهى الأمر إلى هلاك كل الكفار والمشركين الذين استكبروا ورفضوا التسليم لله الواحد القهار بعدما يقارب الألف سنة من التوجيه والإرشاد والدعوة بالموعظة والكلمة الحسنة . ومن هنا يقال أن نوح (ع) هو الأب الثاني للبشرية بعد آدم (ع) .
وما قرأناه هنا في قصة النبي نوح (ع) مع قومه نجده في سيرة جميع الأنبياء على مستوى الدعوة والإخلاص لله تعالى والصبر على الأذى وكل أنواع المكاره . فإن أردت الإطلاع على المزيد راجع قصص الأنبياء حيث تذكر هذه الأمور بالتفصيل

ـ  التقوى :
2ـ فإني أوصيك بتقوى الله أي بني ولزوم أمره.... نلاحظ في هذا التوجيه تركيزاً على التقوى واتباع ما أمر الله به بأمانة وصدق وإخلاص بعيداً عن سيطرة الرغبات والشهوات. خاصة لمن كانت بمتناول يديه وتحت سيطرته ، وهنا تبرز أهمية الأمانة وتقوى الله عز وجل . ولتقريب الفكرة بشكل أوضح نرجع إلى القرآن الكريم لنطلع على موقف النبي يوسف (ع) من إمرأة عزيز مصر التي سولت لها نفسها فعل الفاحشة وكيف استطاع النبي (ع) من خلال تقواه والتزامه أن يبتعد عن نوازع الشر فواجه هذه المرأة وطردها لترجع خائبة خاسرة من غير أن تتمكن من إسقاطه في حبائل الشيطان وينقل لنا القرآن الكريم هذه القصة الرائعة فيقول تعالى :
وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (يوسف23)
وقال تعالى حكاية عن موقف النبي يوسف (ع) من فعل المعصية ودعائه المخلص لربه : قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33) فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (يوسف34)
وكثيرة هي القصص في القرآن الكريم المتحدثة عن سيرة الأنبياء الذين انتصروا في مواجهة نوازع الشر بعد أن ربوا أنفسهم على حب الخير وفعله وترك الشر ونبذه وهذه المواقف النبوية يمكنك أيضاً مراجعتها في كتب قصص الأنبياء.
ونلاحظ هنا أن الإنسان عندما يصل إلى مرتبة التقوى يكون قد تمكن من القضاء على نوازع الشر في نفسه وأصبح الميزان عنده في أي عمل أو توجه هو أمر الله تعالى ورضاه بحيث يعرض أعماله وتوجهاته على هذا الميزان فيأخذ بما وافق ويترك ما خالف وهذا أحوج ما يحتاج إليه القائد الذي يتولى المسؤولية في إدارة شؤون الناس حتى لا يكون المنطلق عنده دنيوياً فيتحيز في سلوكه القضائي أو الخدماتي لأبناء عائلته أو جماعته بغض النظر عن موازين الحق والباطل. فالملتزم بتقوى الله تعالى لا يمكن أن ينحاز لغير الحق .وعندما نرجع إلى مدرسة القرآن الكريم التي تشكل المرجعية الأساس نجد الحث الكبير على الإلتزام بتقوى الله كما جاء في قوله تعالى :
لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (البقرة177)
في هذه الاية المباركة يحدد المولى عز وجل صفات وأعمال المتقين وهي على الشكل التالي:
الإيمان بالله – الإيمان باليوم الآخر- الإيمان بالملائكة – الإيمان بالكتاب – الإيمان بالنبيين – إنفاق المال – إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة – الوفاء بالعهد – الصبر .
1ـ (الإيمان بالله)  وهو الإعتقاد أن الله عز وجل واجب الوجود غير محتاج إلى علة وهو العلة لوجود كل الممكنات وهو على كل شيء قدير ليس له شبيه ولا يوصف بما توصف به الأشياء ولا يحده مكان ولا زمان أبدي أزلي لا تخفى عليه خافية يعلم ما في الأنفس وما هو كائن وما  سيكون وهو عادل لطيف خبير سميع بصير قال تعالى :
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (الحشر24)
2ـ (الإيمان باليوم الآخر) يجب على الإنسان أن يؤمن بيوم القيامة حيث يجمع الله تعالى الناس بعد إحيائهم للسؤال والحساب فيدخل من أحسن إلى الجنة ومن أساء إلى النار وهذا هو المصير الأبدي لكل إنسان .
قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) وَأَنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ (الحج7)
3ـ (ألإيمان بالملائكة)  الملائكة هم خلق الله الذين لا يعصون له أمراً وهم له مطيعون وقد كلفهم الله تعالى بكثير من المهمات في الدنيا والآخرة ومنها مهمة الملاك جبريل الذي كان يبلغ الوحي للأنبياء ، ومهمة الملاك عزرائيل قبض الأرواح ، ومهمة منكر ونكير السؤال في القبر وهكذا كل ملاك أو مجموعة من الملائكة لها دورها ،

قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (التحريم6)
وقال : الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (فاطر1)
4ـ (الإيمان بالكتاب)  يجب أن نؤمن بأن القرآن الكريم هو الوحي المنزل على نبينا محمد (ص) وهو معجزته الخالدة وهو كتاب لا يأتيه الباطل ولا يصح الإستهانة به أو الإساءة إلى قدسيته بأي شكل من الأشكال ويجب الرجوع إليه كمصدر رئيسي لتصويب مسلكياتنا ومعتقداتنا. قال تعالى : إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (الإسراء9)

5ـ (ألإيمان بالنبيين)  يجب أن نؤمن بجميع الأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى مبشرين ومنذرين وداعين إليه بالحق ويجب أن نؤمن بعصمتهم ونزاهتهم قال تعالى : آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (البقرة285)
6ـ (إنفاق المال)  تحدثت الآية المباركة عن إنفاق المال على المستحقين له والكلام عن الإنفاق وأهميته ورد في آيات كثيرة في القرآن الكريم نذكر منها ما يلي لمزيد من الفائدة.
قال تعالى : مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (262) قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (البقرة263)
7ـ (إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة)  قال النبي (ص) : " ألصلاة عامود الدين إن قبلت قبل ما سوها وإن ردت رد ما سوها " . هذه الفريضة يعتبر منكرها منكر لضرورة من ضرورات الدين وتاركها يستحق غضب الله وقد ورد في الكتاب الحكيم الآيات الكثيرة عن الصلاة ووجوب المحافظة عليها ومنها قوله : وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (المؤمنون11)
وفي أغلب الآيات جاء الحث على الصلاة مقروناً بالزكاة فقال تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (البقرة110)
  توجيه الإمام علي (ع) في أمر الصلاة


تَعَاهَدُوا أَمْرَ الصَّلَاةِ وَحَافِظُوا عَلَيْهَا وَاسْتَكْثِرُوا مِنْهَا وَتَقَرَّبُوا بِهَا فَإِنَّهَا كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً أَلا تَسْمَعُونَ إِلَى جَوَابِ أَهْلِ النَّارِ حِينَ سُئِلُوا ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَإِنَّهَا لَتَحُتُّ الذُّنُوبَ حَتَّ الْوَرَقِ وَتُطْلِقُهَا إِطْلَاقَ الرِّبَقِ وَشَبَّهَهَا رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) بِالْحَمَّةِ تَكُونُ عَلَى بَابِ الرَّجُلِ فَهُوَيَغْتَسِلُ مِنْهَا فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ فَمَا عَسَى أَنْ يَبْقَى عَلَيْهِ مِنَ الدَّرَنِ وَقَدْ عَرَفَ حَقَّهَا رِجَالٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ لَا تَشْغَلُهُمْ عَنْهَا زِينَةُ مَتَاعٍ وَلَا قُرَّةُ عَيْنٍ مِنْ وَلَدٍ وَلَا مَالٍ يَقُولُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقامِ الصَّلاةِ وَإِيتاءِ الزَّكاةِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) نَصِباً بِالصَّلَاةِ بَعْدَ التَّبْشِيرِ لَهُ بِالْجَنَّةِ لِقَوْلِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها فَكَانَ يَأْمُرُ بِهَا أَهْلَهُ وَيَصْبِرُ عَلَيْهَا نَفْسَهُ.
                           توجيه الإمام علي (ع) في أمر الزكاة
             
ثُمَّ إِنَّ الزَّكَاةَ جُعِلَتْ مَعَ الصَّلَاةِ قُرْبَاناً لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ فَمَنْ أَعْطَاهَا طَيِّبَ النَّفْسِ بِهَا فَإِنَّهَا تُجْعَلُ لَهُ كَفَّارَةً وَمِنَ النَّارِ حِجَازاً وَوِقَايَةً فَلَا يُتْبِعَنَّهَا أَحَدٌ نَفْسَهُ وَلَا يُكْثِرَنَّ عَلَيْهَا لَهَفَهُ فَإِنَّ مَنْ أَعْطَاهَا غَيْرَ طَيِّبِ النَّفْسِ بِهَا يَرْجُو بِهَا مَا هُوَأَفْضَلُ مِنْهَا فَهُوَجَاهِلٌ بِالسُّنَّةِ مَغْبُونُ الْأَجْرِ ضَالُّ الْعَمَلِ طَوِيلُ النَّدَمِ.
8ـ (الوفاء بالعهد)  الوفاء بالعهد من المقدسات التي تشكل ركناً إجتماعياً أساسياً في العلاقات الإنسانية وفي العلاقة مع الله عز وجل فقال تعالى : .... وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (الإسراء34)
وقال أيضاً : بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (ال عمران76)
هذا وقد وردت كلمة العهد بدلالات مختلفة في القرآن الكريم وهي كثيرة ذكرنا منها هذه الآيات وبها تحصل الفائدة إن شاء الله تعالى .
                       توجيه الإمام علي (ع) في أداء الأمانة
ثُمَّ أَدَاءَ الْأَمَانَةِ فَقَدْ خَابَ مَنْ لَيْسَ مِنْ أَهْلِهَا إِنَّهَا عُرِضَتْ عَلَى السَّمَاوَاتِ الْمَبْنِيَّةِ وَالْأَرَضِينَ الْمَدْحُوَّةِ وَالْجِبَالِ ذَاتِ الطُّولِ الْمَنْصُوبَةِ فَلَا أَطْوَلَ وَلَا أَعْرَضَ وَلَا أَعْلَى وَلَا أَعْظَمَ مِنْهَا وَلَوِ امْتَنَعَ شَيْ‏ءٌ بِطُولٍ أَوْ عَرْضٍ أَوْ قُوَّةٍ أَوْ عِزٍّ لَامْتَنَعْنَ وَلَكِنْ أَشْفَقْنَ مِنَ الْعُقُوبَةِ وَعَقَلْنَ مَا جَهِلَ مَنْ هُوَأَضْعَفُ مِنْهُنَّ وَهُوَالْإِنْسَانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولًا.

6ـ (الصبر)  وهو من صفات المؤمنين الفائزين في الآخرة والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد كما ورد في الحديث وهو من أهم الأسلحة التي يواجه بها المؤمن الشيطان في مقام طاعته وإخلاصه لله تعالى . وجاء في الحديث : ألصبر ثلاثة : صبر على الطاعة وعلى المعصية وعند المصيبة .  هذا وقد ركز القرآن الكريم على أهمية الصبر في عدد من الآيات المباركة فقال : وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (البقرة157)
وقال : أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (القص54)
وقال ايضا :  قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (الزمر10)
نكتفي بهذا القدر من الآيات الكريمة ونلفت النظر إلى أن هذه الأبواب التي تحدثنا عنها بالتسلسل كما وردت في الآية المباركة هي من المسائل التي يطول الكلام فيها ، ولكننا اقتصرنا على شرح موجز من أجل الوفاء بالغرض بما يتعلق بموضوع الإيمان والتقوى وعليه يتحصل لديك بعد هذه القراءة فائدة المبدأ الذي ركز علية الإمام علي (ع) في توجيهه لبناء الإنسان وإرشاده لتحمل المسؤولية الكبرى أمام الله تعالى.
كلمة الإمام علي (ع) في وصف المتقين
ولمزيد من الفائدة نختم حديثنا بأهم كلمة للإمام علي (ع) في وصف المتقين وقد وعظ بها أحد أصحابه ويدعى همام وإليك النص كما جاء في الرواية : رُوِيَ أَنَّ صَاحِباً لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السلام ) يُقَالُ لَهُ هَمَّامٌ كَانَ رَجُلًا عَابِداً فَقَالَ لَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ صِفْ لِيَ الْمُتَّقِينَ حَتَّى كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ فَتَثَاقَلَ ( عليه السلام ) عَنْ جَوَابِهِ ثُمَّ قَالَ يَا هَمَّامُ اتَّقِ اللَّهَ وَأَحْسِنْ فَإِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ فَلَمْ يَقْنَعْ هَمَّامٌ بِهَذَا الْقَوْلِ حَتَّى عَزَمَ عَلَيْهِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ ( صلى الله عليه وآله ) ثُمَّ قَال
( عليه السلام ):
أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى خَلَقَ الْخَلْقَ حِينَ خَلَقَهُمْ غَنِيّاً عَنْ طَاعَتِهِمْ آمِناً مِنْ مَعْصِيَتِهِمْ لِأَنَّهُ لَا تَضُرُّهُ مَعْصِيَةُ مَنْ عَصَاهُ وَلَا تَنْفَعُهُ طَاعَةُ مَنْ أَطَاعَهُ فَقَسَمَ بَيْنَهُمْ مَعَايِشَهُمْ وَوَضَعَهُمْ مِنَ الدُّنْيَا مَوَاضِعَهُمْ فَالْمُتَّقُونَ فِيهَا هُمْ أَهْلُ الْفَضَائِلِ مَنْطِقُهُمُ الصَّوَابُ وَمَلْبَسُهُمُ الِاقْتِصَادُ وَمَشْيُهُمُ التَّوَاضُعُ غَضُّوا أَبْصَارَهُمْ عَمَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَوَقَفُوا أَسْمَاعَهُمْ عَلَى الْعِلْمِ النَّافِعِ لَهُمْ نُزِّلَتْ أَنْفُسُهُمْ مِنْهُمْ فِي الْبَلَاءِ كَالَّتِي نُزِّلَتْ فِي الرَّخَاءِ وَلَوْ لَا الْأَجَلُ الَّذِي كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ لَمْ تَسْتَقِرَّ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ طَرْفَةَ عَيْنٍ شَوْقاً إِلَى الثَّوَابِ وَخَوْفاً مِنَ الْعِقَابِ عَظُمَ الْخَالِقُ فِي أَنْفُسِهِمْ فَصَغُرَ مَا دُونَهُ فِي أَعْيُنِهِمْ فَهُمْ وَالْجَنَّةُ كَمَنْ قَدْ رَآهَا فَهُمْ فِيهَا مُنَعَّمُونَ وَهُمْ وَالنَّارُ كَمَنْ قَدْ رَآهَا فَهُمْ فِيهَا مُعَذَّبُونَ قُلُوبُهُمْ مَحْزُونَةٌ وَشُرُورُهُمْ مَأْمُونَةٌ وَأَجْسَادُهُمْ نَحِيفَةٌ وَحَاجَاتُهُمْ خَفِيفَةٌ وَأَنْفُسُهُمْ عَفِيفَةٌ صَبَرُوا أَيَّاماً قَصِيرَةً أَعْقَبَتْهُمْ رَاحَةً طَوِيلَةً تِجَارَةٌ مُرْبِحَةٌ يَسَّرَهَا لَهُمْ رَبُّهُمْ أَرَادَتْهُمُ الدُّنْيَا فَلَمْ يُرِيدُوهَا وَأَسَرَتْهُمْ فَفَدَوْا أَنْفُسَهُمْ مِنْهَا أَمَّا اللَّيْلَ فَصَافُّونَ أَقْدَامَهُمْ تَالِينَ لِأَجْزَاءِ الْقُرْآنِ يُرَتِّلُونَهَا تَرْتِيلًا يُحَزِّنُونَ بِهِ أَنْفُسَهُمْ وَيَسْتَثِيرُونَ بِهِ دَوَاءَ دَائِهِمْ فَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَشْوِيقٌ رَكَنُوا إِلَيْهَا طَمَعاً وَتَطَلَّعَتْ نُفُوسُهُمْ إِلَيْهَا شَوْقاً وَظَنُّوا أَنَّهَا نُصْبَ أَعْيُنِهِمْ وَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَخْوِيفٌ أَصْغَوْا إِلَيْهَا مَسَامِعَ قُلُوبِهِمْ وَظَنُّوا أَنَّ زَفِيرَ جَهَنَّمَ وَشَهِيقَهَا فِي أُصُولِ آذَانِهِمْ فَهُمْ حَانُونَ عَلَى أَوْسَاطِهِمْ مُفْتَرِشُونَ لِجِبَاهِهِمْ وَأَكُفِّهِمْ وَرُكَبِهِمْ وَأَطْرَافِ أَقْدَامِهِمْ يَطْلُبُونَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى فِي فَكَاكِ رِقَابِهِمْ وَأَمَّا النَّهَارَ فَحُلَمَاءُ عُلَمَاءُ أَبْرَارٌ أَتْقِيَاءُ قَدْ بَرَاهُمُ الْخَوْفُ بَرْيَ الْقِدَاحِ يَنْظُرُ إِلَيْهِمُ النَّاظِرُ فَيَحْسَبُهُمْ مَرْضَى وَمَا بِالْقَوْمِ مِنْ مَرَضٍ وَيَقُولُ لَقَدْ خُولِطُوا وَلَقَدْ خَالَطَهُمْ أَمْرٌ عَظِيمٌ لَا يَرْضَوْنَ مِنْ أَعْمَالِهِمُ الْقَلِيلَ وَلَا يَسْتَكْثِرُونَ الْكَثِيرَ فَهُمْ لِأَنْفُسِهِمْ مُتَّهِمُونَ وَمِنْ أَعْمَالِهِمْ مُشْفِقُونَ إِذَا زُكِّيَ أَحَدٌ مِنْهُمْ خَافَ مِمَّا يُقَالُ لَهُ فَيَقُولُ أَنَا أَعْلَمُ بِنَفْسِي مِنْ غَيْرِي وَرَبِّي أَعْلَمُ بِي مِنِّي بِنَفْسِي اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاجْعَلْنِي أَفْضَلَ مِمَّا يَظُنُّونَ وَاغْفِرْ لِي مَا لَا يَعْلَمُونَ فَمِنْ عَلَامَةِ أَحَدِهِمْ أَنَّكَ تَرَى لَهُ قُوَّةً فِي دِينٍ وَحَزْماً فِي لِينٍ وَإِيمَاناً فِي يَقِينٍ وَحِرْصاً فِي عِلْمٍ وَعِلْماً فِي حِلْمٍ وَقَصْداً فِي غِنًى وَخُشُوعاً فِي عِبَادَةٍ وَتَجَمُّلًا فِي فَاقَةٍ وَصَبْراً فِي شِدَّةٍ وَطَلَباً فِي حَلَالٍ وَنَشَاطاً فِي هُدًى وَتَحَرُّجاً عَنْ طَمَعٍ يَعْمَلُ الْأَعْمَالَ الصَّالِحَةَ وَهُوَعَلَى وَجَلٍ يُمْسِي وَهَمُّهُ الشُّكْرُ وَيُصْبِحُ وَهَمُّهُ الذِّكْرُ يَبِيتُ حَذِراً وَيُصْبِحُ فَرِحاً حَذِراً لِمَا حُذِّرَ مِنَ الْغَفْلَةِ وَفَرِحاً بِمَا أَصَابَ مِنَ الْفَضْلِ وَالرَّحْمَةِ إِنِ اسْتَصْعَبَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ فِيمَا تَكْرَهُ لَمْ يُعْطِهَا سُؤْلَهَا فِيمَا تُحِبُّ قُرَّةُ عَيْنِهِ فِيمَا لَا يَزُولُ وَزَهَادَتُهُ فِيمَا لَا يَبْقَى يَمْزُجُ الْحِلْمَ بِالْعِلْمِ وَالْقَوْلَ بِالْعَمَلِ تَرَاهُ قَرِيباً أَمَلُهُ قَلِيلًا زَلَلُهُ خَاشِعاً قَلْبُهُ قَانِعَةً نَفْسُهُ مَنْزُوراً أَكْلُهُ سَهْلًا أَمْرُهُ حَرِيزاً دِينُهُ مَيِّتَةً شَهْوَتُهُ مَكْظُوماً غَيْظُهُ الْخَيْرُ مِنْهُ مَأْمُولٌ وَالشَّرُّ مِنْهُ مَأْمُونٌ إِنْ كَانَ فِي الْغَافِلِينَ كُتِبَ فِي الذَّاكِرِينَ وَإِنْ كَانَ فِي الذَّاكِرِينَ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ يَعْفُو عَمَّنْ ظَلَمَهُ وَيُعْطِي مَنْ حَرَمَهُ وَيَصِلُ مَنْ قَطَعَهُ بَعِيداً فُحْشُهُ لَيِّناً قَوْلُهُ غَائِباً مُنْكَرُهُ حَاضِراً مَعْرُوفُهُ مُقْبِلًا خَيْرُهُ مُدْبِراً شَرُّهُ فِي الزَّلَازِلِ وَقُورٌ وَفِي الْمَكَارِهِ صَبُورٌ وَفِي الرَّخَاءِ شَكُورٌ لَا يَحِيفُ عَلَى مَنْ يُبْغِضُ وَلَا يَأْثَمُ فِيمَنْ يُحِبُّ يَعْتَرِفُ بِالْحَقِّ قَبْلَ أَنْ يُشْهَدَ عَلَيْهِ لَا يُضِيعُ مَا اسْتُحْفِظَ وَلَا يَنْسَى مَا ذُكِّرَ وَلَا يُنَابِزُ بِالْأَلْقَابِ وَلَا يُضَارُّ بِالْجَارِ وَلَا يَشْمَتُ بِالْمَصَائِبِ وَلَا يَدْخُلُ فِي الْبَاطِلِ وَلَا يَخْرُجُ مِنَ الْحَقِّ إِنْ صَمَتَ لَمْ يَغُمَّهُ صَمْتُهُ وَإِنْ ضَحِكَ لَمْ يَعْلُ صَوْتُهُ وَإِنْ بُغِيَ عَلَيْهِ صَبَرَ حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ هُوَالَّذِي يَنْتَقِمُ لَهُ نَفْسُهُ مِنْهُ فِي عَنَاءٍ وَالنَّاسُ مِنْهُ فِي رَاحَةٍ أَتْعَبَ نَفْسَهُ لِآخِرَتِهِ وَأَرَاحَ النَّاسَ مِنْ نَفْسِهِ بُعْدُهُ عَمَّنْ تَبَاعَدَ عَنْهُ زُهْدٌ وَنَزَاهَةٌ وَدُنُوُّهُ مِمَّنْ دَنَا مِنْهُ لِينٌ وَرَحْمَةٌ لَيْسَ تَبَاعُدُهُ بِكِبْرٍ وَعَظَمَةٍ وَلَا دُنُوُّهُ بِمَكْرٍ وَخَدِيعَةٍ.
قَالَ: فَصَعِقَ هَمَّامٌ صَعْقَةً كَانَتْ نَفْسُهُ فِيهَا، فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السلام ) : أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ كُنْتُ أَخَافُهَا عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ : هَكَذَا تَصْنَعُ الْمَوَاعِظُ الْبَالِغَةُ بِأَهْلِهَا، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ: فَمَا بَالُكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، فَقَالَ ( عليه السلام ): وَيْحَكَ إِنَّ لِكُلِّ أَجَلٍ وَقْتاً لَا يَعْدُوهُ وَسَبَباً لَا يَتَجَاوَزُهُ فَمَهْلًا لَا تَعُدْ لِمِثْلِهَا فَإِنَّمَا نَفَثَ الشَّيْطَانُ عَلَى لِسَانِكَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bedar.alafdal.net https://www.facebook.com/mr.alayan
 
الإيمان بالله والإلتزام بتقواه ــــــــ بقلم الشيخ حسين عليان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرياء / بقلم الشيخ حسين عليان
» حسن التدبير ـ بقلم الشيخ حسين عليان
» يحكى أن .. بقلم الشيخ حسين عليان
» ضبط النفس ـ بقلم الشيخ حسين عليان
» القيمومة ـ بقلم الشيخ حسين عليان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدار للتواصل الثقافي :: الشرائع الدينية :: تربية النفس وترويضها على الخير-
انتقل الى: