منتديات بدار موقع يشرف عليه الشيخ حسين عليان وهو موقع هادف للتواصل الثقافي .. ملاحظاتكم تهمنا ومشاركتكم تثرينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولجريدة النهارجريدة اللواءجريدة المستقبلجريدة السفيرجريدة الجمهوريةجريدة الديارجريدة الشرقجريدة البلدمجلة الشراعجريدة الأنوارجريدة الحياةجريدة الشرق الأوسطجريدة البناءجريدة الأخبار
شاطر | 
 

 أدلة وجود الماء على سطح المريخ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هلال



عدد المساهمات : 14
نقاط : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2015

مُساهمةموضوع: أدلة وجود الماء على سطح المريخ.   5/12/2015, 10:51 pm

العلماء يعتقدون انهم يستطيعون الآن الربط بين الخطوط المظلمةالسوداء التي شوهدت على سطح المريخ بتدفقات دورية من الماء السائل .  وتظهر بيانات من وكالة ناسا الفضائية الميزات التي تظهر على المنحدرات، المرتبطة مع ودائع الملح.     
بشكل حاسم ، يمكن لهذه الأملاح أن تغير النقاط المتجمدة والمتبخرة من الماء في الهواء المتناثر المريخي ، وابقائها في حالة السوائل الطويلة الأمد بما فيه الكفاية للتحرك.
لوجا اوجها وزملاؤه أعدوا تقريرا عن النتائج في مجلة:. Nature Geoscience.
هناك آثار على وجود حياة على كوكب المريخ اليوم ، لأن أي مياه سائلة يزيد احتمال أن الميكروبات قد تكون أيضا موجودة . و بالنسبة لرواد الفضاء في المستقبل على سطح المريخ ، فإن تحديد مصادر المياه القريبة من السطح من شأنه أن يجعل الأمر سهلا بالنسبة لهم " للعيش خارج الارض " .
"قد تخفض تكاليف - و تزيد مرونة - النشاط البشري على هذا الكوكب.." هذا ما قالته ماري بيث ويلهيلم المؤلفة المشاركة من مركز ناسا للأبحاث في كاليفورنيا في الإعلان التي أعلنته ناسا (نهار الإثنين 28 أيلول 2015 عن وجود المياه في المريخ).
المصدر السري:
وتساءل الباحثون منذ فترة طويلة ما إذا كان الماء السائل قد يتدفق أحيانا عبر السطح(المريخ) اليوم .
إنها ليست مسألة بسيطة ، لأن درجات الحرارة وعادة ما تكون أقل بكثير من الصفر مئوية و ضغط جوي منخفض بحيث أن أي مياه سائلة سوف تغلي بسرعة.
لكن الملاحظة على مدى 15 عاما الماضية من الأخاديد و الخطوط السطحية التي ظهرت وهي تتغير مع المواسم قد زاد من التكهنات .
السيد اوجها ، وهو طالب دكتوراه في معهد جورجيا للتكنولوجيا، وقد قدم الآن بيانات من المريخ بواسطة المركبة المدارية الاستطلاعية للمريخ MRO  Mars Reconnaissance Orbiter  العائد لوكالة الفضاء الأميركية ويبدو أنه حل اللغز .
MRO لديه أداة تسمى (Compact Reconnaissance Imaging Spectrometer for Mars  Crism)(مطياف التصوير المدمج  لإستطلاع المريخ)   التي يمكن أن تحدد كيمياءالموادالسطحية.
وقد بدا ذلك في أربعة مواقع حيث ظهرت البقع الداكنة وهي تأتي وتذهب خلال أشهر الصيف المريخي . هذه الخطوط ، تسمى " خط الانحدار المتكرر " "recurring slope lineae"  ( RSL ) ، كانت معروفة لعلماء المريخ و كان يشتبه بها - ولكن لم تثبت - بأنها تترافق مع خرير المياه .  
" ونحن نعلم من التحقيقات السابقة أن هذه الميزات تتشكل على سطح المريخ " السيد اوجها مجيبا صحافي خلال إعلان ناسا.
" ومع ذلك، فإن الدليل الرئيسي كان مفقودا حتى الآن - والذي كان الهوية الكيميائية لها. "
ألفرد مكوين, وهو عضو بارز في فريق المسبار وأستاذ جيولوجيا الكواكب في جامعة أريزونا, إتفق أن " لم يكن لدينا كشفا مباشرا من المياه ، وهذا كان مجرد تخمين لدينا أفضل لما هذه كانت ".  
الآن ، Crism قد أثبتت أن RSLs مغطاة بالأملاح.                                                                     
هم الأملاح - بيركلورات المغنيسيوم ، كلورات و كلوريد - التي يمكن أن تسقط نقطة تجمد الماء بنسبة 80 درجة و معدل التبخر يعادل عامل من 10 .
المزيج يسمح للمياه الملحية للبقاء مستقرة لفترة كافية لتنساب إلى التلال وجدران الحفرة.
تماما حيث أن مصدرالمياه التي جعلت وكونت هذه الخطوط لا يزال غير واضح. ولكن مواقع RSL هي في معظمها إستوائية ، و أي مياه مخزنة في هذه المنطقة من المريخ ، وربما في شكل جليد ، يعتقد أن وجودها لن يكون إلا على عمق كبير .
 
أحد الاحتمالات هو أن الأملاح في الواقع سحبت المياه من الغلاف الجوي . وقد وجدت Nasa's Curiosity rover (وهي من العربات لإستطلاع أرض المريخ) بعض المؤشرات القوية لهذه الآلية . ولكن مرة أخرى ، فإنه ليس من المعروف ما إذا كان هناك إمدادات كافية في الهواء لتسهيل تدفق لائق.
 
نظرية أخرى هي أن المياه الجوفية المحلية تنفصل وتتكسر إلى السطح، ولكن هذا لا يتناسب حقا مع الخطوط التي تظهر من أعالي القمم .
 
فمن المتصور أن الخطوط يجري تشكيلها من مصادر مختلفة في أجزاء مختلفة من المريخ .
 
مسألة التلوث:
 
الدكتور جو ميشالسكي هو باحث المريخ في متحف التاريخ الطبيعي في لندن. دعا الإعلان بالتطور المثير ، خاصة بسبب آثارها على إمكانات الميكروبات الموجودة على كوكب الأرض اليوم .
 
" نحن نعلم من دراسة القساوة على الأرض أن الحياة لا يمكنها البقاء على قيد الحياة فحسب، بل تزدهر في ظروف شديدة القحولة ، المالحة جدا أو غير ذلك " أكثر تطرفا " بالمقارنة مع ما هو سكن للإنسان . في الواقع، على الأرض ، أينما نجد الماء ، نجد الحياة ، وهذا هو السبب في أن اكتشاف المياه على كوكب المريخ على مدى السنوات ال 20 الماضية هو أمر مثير جدا " .
 
من الآثار المهمة لهذه النتائج هي أن وكالات الفضاء سوف يكون لها  الآن بعض التفكير الاضافي الذي يمكن عمله حيال أي مشروع لإرسال عربات فضائية و مسبارات في المستقبل .
 
القواعد الحالية المتفق عليها دوليا تنص على أن البعثات يجب أن تكون حذرة من الذهاب إلى الأماكن على سطح المريخ حيث من المرجح أن يكون فيهاالماء السائل . ستحتاج المركبة الفضائية المرسلة تعقيمها جيدا مسبقا.
 
 
 
بقلم جوناثان اموس.
ترجمة: هلال رميتي.
 
مراسل بي بي سي للعلوم
[rtl]
 
المصدر: http://www.bbc.com/news/science-environment-34379284[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أدلة وجود الماء على سطح المريخ.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدار للتواصل الثقافي :: شارك هنا :: مساحة حرة مخصصة لمشاركات أعضاء المنتدى-
انتقل الى: