منتديات بدار موقع يشرف عليه الشيخ حسين عليان وهو موقع هادف للتواصل الثقافي .. ملاحظاتكم تهمنا ومشاركتكم تثرينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولجريدة النهارجريدة اللواءجريدة المستقبلجريدة السفيرجريدة الجمهوريةجريدة الديارجريدة الشرقجريدة البلدمجلة الشراعجريدة الأنوارجريدة الحياةجريدة الشرق الأوسطجريدة البناءجريدة الأخبار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
صفحة الحوار الملتزم
الزوار الكرام أهلاً بكم في منتديات بدار
clavier arabe
الشيخ حسين عليان (لبنان)
وعلم آدام الأسماء
هدف المجالس الحسينية
صلاة الجماعة برج رحال
مقطع من كلمة في ألمانيا
عاشوراء 2004 اليوم الأول
شهر رمضان المحاضرة 23
للمشاركة على تويتر
بحث مخصص
شاطر | 
 

 المذهب الإسماعيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alayan
Admin


عدد المساهمات: 424
نقاط: 1333
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 10/01/2011

مُساهمةموضوع: المذهب الإسماعيلي   الأحد 24 أبريل 2011, 04:42

( الاسماعيلية ))
فرقة من فرق المذاهب الاسلامية الامامية الشيعية افترقت الإسماعيلية من بعد وفاة سيدنا اسماعيل بن جعفر الصادق عليه السلام في حياة والده الامام جعفر الصادق عليه السلام فالاثني عشرية اتبعت الإمام موسى الكاظم عليه السلام والإسماعيلية اتبعت الامام السيد محمد بن اسماعيل عليه السلام وقالت بإمامته . . .
ومن ثم افترقت الفرقة الإسماعيلية الى اكثر من فرقه :
1-الفرقه المستعليه ( او الطيبيه ) وهم من اتبع الامام المستعلي ابن الامام المستنصر بالله
2-والفرقة النزارية وهي من اتبعت وقالت بامامة نزار بن الامام المستنصر بالله
بالنسبة الى الاسماعيلية النزارية فافترقت الى فرقتين ( مؤمنية وقاسمية " او اغاخانية " ) :

1-الفرقة مؤمنية : اتبعت وقالت بامامة الابن الاكبر للامام شمس الدين والمسمى " مؤمن " واستمر ائمة هذه الفرقة في الظهور والكشف الى الامام محمد الباقر ومن ثم دخل ائئمتهم دور الستر واصبحوا في الوقت الحالي يقولون بستر الامام . ( هذا ما اعرفه عنهم فان وجد ان هنا معنا في هذا المنتدى احد من ابنائهم ويستطيع تصحيح اي مفهوم خطا لدي فسوف اكون له من الشاكرين )

2- الفرقة القاسمية او الاغاخانية : اتبعت وقالت بامامة الابن الاصغر للامام شمس الدين والمسمى " القاسم " ولازالوا ائممتهم ظاهرين الى يومنا هذا واخر امام لهم ظاهر وحي هو " كريم اغاخان "
اما بالنسبة الى فرقة الاسماعيلية المستعلية الطيبية الى فرقتين ( الداوودية والسليمانية ) :
هذه الفرقة التي تؤمن ان الائمة دخلوا دور الستر بعد ان كانوا في دور كشف ومن قبله في دور ستر وكان اخر امام لديهم معروف في دور الكشف هو الامام الطيب ابن الامام الآمر بأحكام الله ومن ثم بدء دور الستر لدى هذه الفرقة و اصبح الظاهر والذي يمثل الامام في دور الستر هو الداعي المنفرد والمطلق في دعوته وكان اخر داعي اتفقت عليه جميع الفرق المستعلية الطيبية هو الداعي داوود رحمه الله .

ومن بعد انتقال الداعي داوود عجب قدس الله روحه في الجنة الى جوار ربه انقسمت الاسماعيلية المستعلية الطيبية الى قسمين ( داوودية وسليمانية ) :
1-المستعلية الداودية : وهم من اتبعوا وقالوا ان الداعي هو داوود قطب من بعد الداعي داوود عجب قدس الله روحه في الجنة.
2-المستعلية السليمانية : وهم من قالوا بان الداعي المنصوص عليه هو الداعي سليمان بن الحسن قدس الله روحه في الجنه وهم محور حديث هذا الموضوع ...
وما اريد ان اتكلم عنه هنا هو ما يخص المذهب الذي أعتبره أنا من أكثر فرق الإسماعيلية قُرباً إلى المذهب الجعفري الإثني عشري كما أنه يعتبر أكثر الفرق الإسماعيلية قوةً وحضوراً بسبب كثرة معتنقيه لا سيما في منطقة نجران وفي عدة مناطق اليمن أيضاً ...
فالمذهب الشيعي الإسماعيلي المستعلي الطيبي السليماني هو أحد المذاهب الرسمية المعترف بها في اليمن إلى جانب المذهبين الزيدي والجعفري من فرق الشيعة مقابل اهل السنة ..
الخطوط العريضه لهذا المذهب الشيعي بعد ما كثر القيل والقال والافتراء عليهم وأنهم يفعلون ما يغضب الله وأنهم لا يصلون ولا يصومون وهلم جر من الافتراءات التي لا يقبلها عقل الجاهل وهو جاهل فما بالك بمن تعلم واصبح يقرا ويكتب ..
هذه كلمة حق وهي أمانة أن هؤلاء الإسماعيليون هم إخواننا في الإسلام وهم مسلمون مؤمنون موحدون نشرب نحن واياهم من معين واحد ، وعليه إرتأيت أن أضع هذه النبذة كي نتعرف إليهم ويتعرفون إلينا لأننا واياهم في خندق واحد ونتقاسم نفس الإسم ألا وهو (الشيعة) :
(( الشيعة الإسماعيلية المستعلية الطيبية السليمانية ))
يشهد الاسماعيلية المستعلية الطيبية السليمانية ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله وان علي ابن ابي طالب امير المؤمنين خليفة رسول الله واخيه ووصيه ووليه وقرينه الا في النبوة وان فاطة الزهراء سيدة النساء وخامسة اهل الكساء وان الحسن والحسين امامي حق قاما او قعدا وان الامامة باقية في عقب الحسين بن علي الى يوم القيامه وان الجنة حق باذن الله والنار حق والبعث حق والحياة بيد الله وان الساعة اتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور وان الله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور واليه النشور .
الامامة :
ان الاسماعيلية السليمانية يؤمنون ان الدنيا لا يمكن ان تخلوا من امام اما ظاهر موجودا او خائفا مغمورا كما ذكر الامام علي عليه السلام. وكذلك نذكر من ايات الذكر الحكيم ما يدل على ان وجود انه لا يمكن ان تخلوا هذه الدنيا من امام رحمة للعالمين :
- قال تعالى : "يوم ندعو كل أناس بإمامهم"
- وقوله تعالى "وان من أمة إلا خلا فيها نذير" ،
- وقوله سبحانه: "رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل" ،
- وقوله تعالى : "أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير"
- وقوله تعالى : "فقد جاءكم بشير ونذير"
- وقوله تعالى : "فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا" ،
- وقوله تعالى لنبيه(صلى الله علية وسلم): " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد" ،
قال الامام علي عليه السلام " اللّهم إنّك لا تخل الأرض من قائم بحجّتك، إمّا ظاهراً موجوداً، وإمّا خائفاً مغموراً، لئلاَّ تبطل حجج أنبياء الله، ويبقى عالم يعرف به دينك في دولة أهل الباطل، ويكون نجاة لمن اتّبعه واقتدى به. "
القرآن :
لا يوجد لديهم قرآن غير الذي يوجد لدى كافة المسليمن يحتفظون به في مساجدهم وبيوتهم ويؤمنون به انه حقا ويقرأونه ابتغاء الاجر ومرضاته .
العصمة :
يؤمن الاسماعيلية بجميع الرسل والانبياء والائمة الحق وانهم معصومين من الخطا والزلل وان من يمثلهم في دور الستر من الدعاة المطلقين والمنفردين معصومين فلا يمكن ان يمثل المعصوم في غيبته الا معصوم والا لكان ضاع الدين وتاه بحكم ان البشر الغير معصومين قابلين للزلل والخطا ومن ثم الاغواء من الشيطان وبالتالي تحريف الدين و تغييره وما هو ذنب الاتباع الذين امروا ان يتبعوا من هو غير معصوم وكيف يحاسبهم الله على اتباعهم غير المعصوم القابل للخطا والزلل وهم من امرهم باتباعه واختاره لهم.
قال تعالى : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
الصلاة :
الاسماعيلية السليمانية يصلون الفروض الخمسة في بيوت الله " الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء " وهناك صلاة الشفع والوتر والجلوس لمن اراد المزيد من الفضل والاجر ، قال تعالى: ((وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ))
والاسماعيلية السليمانية يصلون السنن والنواقل والتطوعات فرادى والفروض جماعة ان وجد من يصلي بهم الجماعة وكان لديه الاذن بالصلاة جماعة ومؤهل لذالك وتفاصيلها كالاتي :
صلاة الفجر : وهي اربع ركعات ركعتان سنه وركعتان فرض
صلاة الظهر : 14 ركعه ( السنه ست ركعات والفرض اربع ركعات والنافله اربع ركعات )
صلاة العصر : 8 ركعات ( السنه اربع ركعات والفرض اربع ركعات )
صلاة المغرب : 13 ركعه ( الفرض ثلاث ركعات والسنه ست ركعات والتطوع اربع ركعات )
صلاة العشاء : 12 ركعه ( السنه اربع ركعات والفرض اربع ركعات والنافله اربع ركعات )
صلاة الشفع والوتر والجلوس : صلاة الشفع ركعتان وصلاة الوتر ركعه وصلاة الجلوس ركعتان وانت جالس ووقتها من بعد منتصف الليل الى وقت صلاة الفجر .
مساجد الاسماعيلية السليمانية :
لديهم مساجدهم ،وهي مساجد يذكر اسم الله فيها وتتم الصلاة فيها جماعة ولكل مسجد هناك شخص مسؤول عنه ويدعى مطوع او فقيه قائم به وبشؤونه وبدعم من قبيلته او اهل القرية التي فيها المسجد من دون اجر او راتب لهذا المطوع او الفقيه إنما يريد بها وجه الله سبحانه وتعالى.


الصلاة جماعة وفرادى :
يصلي الاسماعيلية السليمانية الصلاة جماعة في مساجدهم وفي اي مكان شرط وجود من هو مؤهل بان يصلي بالناس جماعة فالاسماعيلية السليمانية لا يصلون خلف اي شخص كان من كان فلا بد ان يكون هذا الشخص مؤهل ومشهود له بالصلاح والبعد عن كل ما يشوب الامام من عدم معرفة الطهارة واركان الصلاة وكيفية صلاة الجماعة فمن اراد ان يكون مؤهل لكي يصلي بالجماعة فما عليه الا دراسة كتاب يسمى الكراسة وهو يعلم الانسان كيفية الوضوء واركان الصلاة واحكامها وكيفية أداءها وكيفية صلاة الجماعه واحكامها وهذه الدراسة تكون على يدي شخص يسمى المفيد والمتعلم يسمى المستفيد وبعد ان ينهي دراسته لهذا الكتاب ومعرفته معرفة تامه يتم التاكد من اهليته بالصلاة جماعه
وهناك بعض الصلوات والتطوعات والتهجدات التي يصليها ابناء الاسماعيلية في بعض الايام الطاهرة والشريفه رغبة في الاجر والفضل من رب العالمين ورغبة في مرضاة الله سبحانه وجل شانه ومن هذه الايام على سبيل المثال " الخامس عشر من شهر رجب وليلة السابع والعشرين من شهر رجب والنصف من شعبان .... الخ "
صلاة العيدين :
يصلي الاسماعيلية في كل عيد صلاة العيد جماعة مع الامام وفي المساجد .
الحج والعمرة :
يقصد الاسماعليية السليمانية بيت الله الحرام للحج والعمره فيحرمون من الميقات وينوون العمره قولا وفعلا ومن ثم يبدئون بالتلبية الى ان يصلوا الى بيت الله ومن ثم يطوفون ويسعون ويصلون ويشربون من زمزم ويدعون الله ركعا وسجودا ويهبون الى منى وعرفه ومزدلفه ويذبحون هديهم ويحلقون ويصلون صلاة العيد ويرجمون الشياطين ويوادعون ومن ثم يشدون الرحال الى مدينة الرسول (ص) للزيارة وطلب الاجر وزيارة قبر الرسول (ص) والائمة الطاهرين عليهم السلام والشهداء والبعض الاخر قد يجعل زيارته اولا فيزور قبل موسم الحج فان جاء الوقت شد الرحال الى مكه للحج والعمره.

والاسماعليية يعتمرون طوال ايام السنة وفي اي وقت يجدون فيه متسع من الوقت والجهد فلا يتقيدون بوقت معين ولكن متى ما توفرت لديهم الفرص شدوا الرحال الى البقاع الطاهره رغبة مرضاة رب العالمين.
الصيام :
يصوم الاسماعيلية شهر رمضان ظاهرا و باطنا فيمتنعون عن الاكل والشراب ويقومون شهر رمضان بكل ما اوتو من حيل وقوة بالصلاة والتهجدات والعبادة والدعاء رغبة في مرضاة رب العالمين. وشهر رمضان لدى الاسماعيلية السليمانية ثلاثون يوما لا يزيد ولا ينقص من ان خلق الله الارض ومن عليها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
ويصوم الاسماعيلية بعض الاشهر والايام الفضيلة رغبة في الاجر والثواب واتباعا لسنة رسول الله (ص) والائمة الاطهار عليهم سلام الله ..
التاريخ الاسماعيلي الفاطمي الهجري الاسلامي :
يعتمد الاسماعيلية على الحساب في التاريخ الهجري وهو مشابه الى حد ما التاريخ الميلادي فهو ثابت فالاسماعيلية يعرفون متى سوف يبدا رمضان في اي سنة تريد مستقبلا ومتى هو يوم عرفة في اي سنة تريد مستقبلا ولا يعتمدون على الرؤية في دخول شهر رمضان او يوم عرفه .
يوم عاشوراء عند الاسماعيلية السليمانية :
يصام يوم عاشوراء وهو يوم عظيم وله فضل جسيم. وهو اليوم العاشر من شهر المحرم..
والإمساك عن الطعام والشراب فيه من غير اعتقاد لصومه افضل لان ذلك أشبه بالأحزان.
هذه كانت نبذةً سريعة ــ منقولة بتصرفي أنا ــ تعريفية على مذهب إخواننا الشيعة الإسماعيلية السليمانية .
أرجو أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على احدى فرق الشيعة الإمامية .
تحياتي ،،، السيد العلوي
ياسمينة
03-09-2010

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
نأمل من المتابعين والمهتمين مراسلتنا بما يرغبون بقوله من ملاحظات بواسطة الإيميل :
mr-alayan@hotmail.com
.. تحياتي للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bedar.alafdal.net
 

المذهب الإسماعيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -